• صورة الكاتبqasem shehab

ضمور المهبل الأعراض والأسباب

تاريخ التحديث: ١٤ نوفمبر ٢٠٢٢

ما هو ضمور المهبل؟

مع ضمور المهبل، لم تعد أنسجة مهبل المرأة تعمل بطريقة طبيعية وصحية.

يحدث ذلك ببطء حيث تبدأ بطانة المهبل في الانكماش أو النحافة. غالبا ما يحدث في النساء أثناء تغيير الحياة (انقطاع الطمث).

وذلك لأن المرأة تفقد هرمون الاستروجين في ذلك الوقت. يمكن أن يحدث الضمور أيضًا عند النساء الأصغر سناً اللائي لديهن انخفاض في الأستروجين.

كما تم تسمية التهاب المهبل الضموري “المتلازمة التناسلية لانقطاع الطمث”.

ما هي أعراض ضمور المهبل؟

يمكن أن تشمل أعراض ضمور المهبل:

1. جفاف المهبل.

2. حرق و / أو حكة في المهبل.

3. ألم أثناء ممارسة الجنس.

4. إفرازات من المهبل.

5. اكتشاف أو نزيف.

يمكن أن تؤثر أيضًا على الجهاز البولي وتسبب الأعراض. وتشمل هذه الذهاب إلى الحمام في كثير من الأحيان،

وجود ألم عند الذهاب إلى الحمام، والتهابات المسالك البولية (المسالك البولية).

ما الذي يسبب ضمور المهبل؟

أثناء انقطاع الطمث، يصنع جسمك هرمون أقل من الأستروجين. بدون هرمون الأستروجين، يمكن أن تصبح بطانة المهبل أرق وأقل بسط.

يمكن للقناة المهبلية أيضًا تضييق وتقصير. أقل من هرمون الاستروجين يقلل من كمية السوائل المهبلية العادية. كما أنه يغير التوازن الحمضي للمهبل.

النساء اللواتي أنجبن للتو وهن يرضعن من الثدي أيضا انخفاض في هرمون الاستروجين.

تحدث هذه الأعراض أيضًا في النساء اللائي تعرضن لمبيضاتهن أو يأخذن بعض الأدوية (مثل مثبطات الهرمونات لعلاج سرطان الثدي).

كيف يتم تشخيص ضمور المهبل؟

يمكن للطبيب تشخيص الضمور بناءً على الأعراض والفحص البدني. سوف يساعد على معرفة ما إذا كنت في سن انقطاع الطمث أم لا. تشمل العلامات الكلاسيكية للضمور أثناء فحص الحوض ما يلي:

1. تقصير أو ضيق المهبل.

2. جفاف في بطانة المهبل وقلة الإفرازات المهبلية.

3. احمرار وتورم بطانة.

4. فقدان التمدد في جلد الفرج.

5. تلون ابيض للمهبل.

ما هي خيارات العلاج لضمور المهبل؟

بعض العلاجات تهدف إلى علاج أعراض الضمور. البعض الآخر يعالج فقدان الأستروجين، والذي سيعمل أيضًا على تخفيف الأعراض.

1. المستحضرات والزيوت لإضافة الرطوبة وتخفيف المهبل يمكن علاج الجفاف. هذا يحسن الراحة أثناء ممارسة الجنس. لن يعيد المستحضر صحة المهبل.

2. هرمونات المكملة وخاصة تاكريمات الموضعية

يستخدمن زيت الزيتون كمرطب وزيوت تشحيم، إلا أن هذا يمكن أن يسبب تهيج تحسسي في منطقة المهبل.

يمكن أن يحدث هذا الإزعاج حتى لو تم التسامح مع زيت الزيتون في الطعام. زيت فيتامين E هو خيار آخر، لكن قد يتسبب مرة أخرى في ردود الفعل التحسسية. يجب تجنب الزيوت المعدنية.

1. الموسعات عبارة عن أجهزة لتوسيع المهبل لتمديدها لممارسة الجنس. تبدأ النساء غالبًا بموسع ضيق وينتقلن إلى أحجام أكبر بمرور الوقت.

يتم ذلك حتى يصبح المهبل واسعًا بما يكفي ليناسب القضيب لممارسة النشاط الجنسي دون ألم.

يتم الحصول على أفضل النتائج عندما يتم استخدام موسعات بالتزامن مع العلاج الهرموني المحلي.

1. العلاج الهرموني لا يحسن أعراض ضمور المهبل فحسب، بل يعيد أيضًا صحة الجلد عن طريق استعادة التوازن الحمضي الطبيعي للمهبل،

2. سماكة الجلد (العودة إلى ما كان عليه في الأصل)، والحفاظ على الرطوبة الطبيعية، وتحسين البكتيريا توازن.

على العداد، يمكن أيضًا استخدام الهلام المهبلي للمساعدة في استعادة درجة الحموضة المهبلية الطبيعية. يجب تجنب الغسل.

ما هي خيارات العلاج الهرموني؟

لحسن الحظ، بالنسبة للنساء اللائي يعانين من أعراض ضمور المهبل فقط، هناك العديد من الخيارات التي تسمح بتسليم هرمون الاستروجين إلى المهبل فقط. هذه الخيارات يمكن أن تساعد في تجنب مستويات هرمون غير صحيحة في بقية الجسم.

قد تختار النساء اللائي يعانين من أعراض انقطاع الطمث الأخرى -مثل الهبات الساخنة وصعوبة النوم -استخدام العلاج الهرموني بجرعات أعلى لعلاج جميع الأعراض.

لن تعالج خيارات الهرمونات المهبلية المحلية أي أعراض انقطاع الطمث إلى جانب الأعراض المهبلية.

1. علاج الأستروجين المهبلي (العلاج المحلي). تهدف هذه التركيبات إلى علاج الأعراض المهبلية فقط، حيث لا يتم امتصاصها من قبل بقية الجسم. وهي متوفرة في شكل كريم (نوعان، استراديول أو هرمون الاستروجين المترافق)، أو حبوب مهبلية، أو حلقة تُترك في المهبل لمدة 3 أشهر. بعد 3 أشهر، تتم إزالة الحلقة القديمة وإدخال حلقة جديدة. تخلط الكثير من النساء بين هرمون الاستروجين المهبليوأشكال العلاج فقط مع العلاج الهرموني النظامي، ويقلقون دون داع من مخاطر جلطات الدم وأمراض القلب، إلخ.

2. العلاج الهرموني الجهازية (وتسمى أيضا العلاج بالهرمونات البديلة). يؤخذ هذا بجرعات أعلى من شأنها أن تذهب إلى جميع خلايا الجسم، وليس فقط إلى المهبل. إذا تجاوز سن انقطاع الطمث أكثر من 10 سنوات، أو كنت تعاني من أعراض مهبلية فقط، فمن المحتمل أنك ستستخدم العلاج المحلي. ومع ذلك، تستفيد الكثير من النساء اللائي يعالجن بالهرمونات الجهازية من صحة العظام المحسّنة، وصحة المهبل، والنوم الأفضل، والهبات الساخنة أقل، والمزاج المحسن، من بين فوائد صحية أخرى. يجب أن تناقش مع طبيبك ما إذا كان العلاج الهرموني النظامي مناسبًا لك.

3. فوائدها للمهبل تشبه تلك التي من الاستروجين. يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الخطيرة ولكن غير المألوفة تجلطات الدم، وتنشيط (سماكة) بطانة الرحم. قد تلاحظ بعض النساء أيضًا مزيدًا من الهبات الساخنة والإفرازات المهبلية والتشنجات العضلية، على الرغم من أن غالبية النساء لن تظهر عليه أية أعراض.

الدكتور قاسم شهاب, استشاري جراحة المنظار المتقدمة و جراحة النسائية والتوليد. تخصص دقيق في علاج السلس البولي والتهبيطات النسائية

مستشفى العبدلي, البوليفارد, الطابق 24

عمان-الاردن

للحجز والاستفسار