top of page
  • صورة الكاتبqasem shehab

أفضل طرق تضييق المهبل بعد الولادة الطبيعية

تاريخ التحديث: ٣١ مارس ٢٠٢٣


بعد الولادة الطبيعية يحدث توسع في المهبل سببه خروج الجنين والتقلصات والتمدد الشديد الحاصل، لذلك تبحث السيدات عن أفضل طرق تضييق المهبل بعد الولادة الطبيعية.


فما هو توسع المهبل وأسبابه بالتفصيل وما تأثيره على الزوجين؟، يتحدث الدكتور قاسم شهاب في هذا المقال عن أفضل الحلول المتوفرة في الأردن.


الدكتور قاسم شهاب استشاري أمراض النسائية والتوليد


 محتويات المقال:



ما هو تضييق المهبل بعد الولادة الطبيعية؟


المهبل كتعريف هو نهاية الجهاز التناسلي الأنثوي والذي تحصل عبره عملية الجماع، كما يعد ممر خروج المفرزات والدم خلال الدورة، وأيضًا يمر عبره الجنين أثناء الولادة الطبيعية.


تضييق المهبل هي تداخل طبي يهدف إلى شدّ وتضييق المهبل، وذلك بعد ارتخاء عضلاته نتيجة الولادات المهبلية أو التقدّم في العمر.


يمكن أن يحدث تضييق المهبل جراحيًا أو بطرق أخرى غير جراحية مثل رفع حرارة أنسجة المهبل بالأمواج الراديوية أو الليزر، أو بطرق أخرى طبيعية مثل تمارين الحوض.


في الوضع الطبيعيّ فإنّ عضلات المهبل مرنة، فهي قابلة للتمدد والاتساع، بحيث تسمح بدخول القضيب، ثم العودة إلى وضعيتها الطبيعية بعد خروجه.


كما أنها قادرة على التمدد بما يسمح بخروج الجنين أثناء الولادة المهبلية ثم العودة إلى وضعيتها الطبيعية بعد انتهاء الولادة.


لماذا يحصل توسع المهبل؟


خلال عملية الولادة تتمدد العضلات في الحوض لتصل إلى 3 إلى 4 أضعاف الحجم الحقيقي تقريبًا، وذلك للسماح للجنين بالعبور بالسلام لخارج الجسم.


نتيجة ذلك ترتخي بشدة عضلات المهبل مؤدية لتوسع المهبل عن سابق عهده، لكن بعد مرور أيام عدة المهبل يعود تدريجيًا إلى حجمه الطبيعي.


ولكن مع تكرار عدد الولادات الطبيعية تزول مرونة عضلات المهبل ولا ترجع لسابق عهدها بذلك الشكل الطبيعي.


بالتأكيد هذا الأمر يزعج السيدة بشكل كبير، فتبحث عن حل لمعالجة هذا التوسع ولحسن الحظ تم الحصول على طرق علاجية عدة تكون من أجل تضييق المهبل بعد الولادة الطبيعية.


أفضل الطرق لتضييق المهبل

ما هي أضرار توسع المهبل الحاصل بعد الولادة الطبيعية؟


بسبب توسع المهبل تنتج العديد من الآثار السلبية البسيطة التي تشعر بها المرأة، مما يدفعها للبحث عن حلول لمعالجة المشكلة والتخلص من الآثار السلبية التي هي:


1- زوال المتعة بالعلاقة الجنسية

هذا الدافع الرئيسي للمرأة لعلاج هذه الحالة، لأن زوجها قد يفقد الإحساس بالنشوة الجنسية مع زوجته، بالتالي سوف تبحث السيدة عن حل لشد وتضييق المهبل من جديد.


2- حالة المرأة النفسية

السبب الرئيسي لسوء الحالة النفسية للمرأة هو الشعور بالنقص، لأنها تشعر بوجود خلل في جسدها وتجتهد في البحث عن حل ليعود كما كان سابقا، فتلجأ بنتيجة ذلك إلى القيام بعملية تجميل ترميمية.


3- دخول الهواء

يحدث ذلك أثناء ممارسة العلاقة الجنسية، وكل ما يسببه هو الغازات في المهبل والإحراج للسيدة مؤثرًا على صحتها النفسية، ولا يسبب أي مرض عضوي آخر ولا يؤثر على صحة المرأة الجسدية.


4- دخول الماء

ممكن أن يدخل خلال استحمام المرأة في حال كان المهبل متوسع بشكل مبالغ به، فترغب المرأة وتبحث جاهدة لإيجاد الحل الجذري والسريع.


عند حصول هذه الحالة تتأثر المرأة من الناحية النفسية فقط، حيث لا يوجد أي تأثير على الصحة الجسدية للمرأة .


5- بعض الحالات الخطيرة

هذا يحدث عند بعض السيدات تأثيرات جسدية سيئة جدًا لأن المهبل يكون متوسع جدًا، مما يؤدي إلى دخول الجراثيم.


تؤثر هذه الحالة على السيدات وخاصة ضعيفات المناعة مثل النساء مريضات السكري أو ممن تخضع للعلاج الكيميائي، وفي هذه الحالة على وجه الخصوص يجب اللجوء للتضييق جراحيًا ولكن بسرعة كبيرة.



ما هي أهداف تضييق المهبل؟

من المهم التفريق في سياق الحديث عن تضييق المهبل بعد الولادة الطبيعية إلى الهدف الذي ستجرى العملية لأجله.


حيث يمكن أن يحدث تضييق المهبل لأسباب تجميلية بحتة متعلقة بعدم رضى المريضة أو شريكها عن شكل مهبلها.


كما قد تجرى العملية لأسباب طبية تتعلق بالآثار الناتجة عن ارتخاء أنسجة المهبل على حياة المريضة الجنسية والصحية.


في العادة فإن الجراحات الترميمية يكون الهدف منها تحسين وظيفة عضو من أعضاء الجسم لوجود مشكلة فيه بغض النظر عن شكله، لتحسين حياة المريض.


فعلى سبيل المثال جرى تطوير هذه التداخلات في البداية كجراحات ترميمية تهدف إلى إصلاح مشاكل خلقية وتشوهات في المهبل، مثل قصر المهبل أو غيابه.


حيث تهدف هذه التداخلات إلى تحسين حياة المريضات ومنحهنّ القدرة على التبول الطبيعي، الطمث الطبيعي وممارسة الجنس بشكل طبيعيّ.


بالمقابل فإن الجراحات التجميلية تهدف إلى تغيير شكل عضو طبيعيّ وظيفيًا ولا يسبب أي مشاكل صحية، وذلك لغايات جمالية.


هذا التفريق مهم لأن هيئة أطباء النساء والتوليد الأمريكية (ACOG) وفي سياق تقييمها للجراحات ونتائجها، لا زالت تنظر بحذر إلى جراحات تجميل المهبل.


نظرًا لمخاطرها المحتملة وقلة توافر البيانات العلمية التي تدعم فعاليتها، ولذلك ننصح بإجراء تضييق وتجميل المهبل عند دكتور مؤهل مثل د قاسم شهاب.


حيث أن الدكتور قاسم شهاب واحد من أفضل أطباء جراحة المنظار المتقدمة والسلس البولي وتضييق المهبل، وحاصل على الزمالة البريطانية في النسائية والتوليد.


هل تزداد الحساسية عند تضييق المهبل بعد الولادة الطبيعية؟


يدّعي بعض الجراحين أن هذه العملية قد تحسّن حساسية المهبل، إلا أن هيئة أطباء النساء والتوليد الأمريكية (ACOG) لطالما شككت بهذا الاعتقاد.


يمكن بالفعل لأنسجة المهبل أن ترتخي، ويمكن أن يتم تضييق المهبل جراحيًا، لكن هذا التضييق بحدّ ذاته لا يضمن زيادة الاستجابات الجنسية.


إذ أن الرغبة، الإثارة والنشوة مفاهيم معقّدة وشخصية جدًا، تتحكم فيها عوامل كثيرة عاطفية، روحية، داخلية وحتى جمالية.


بالإضافة إلى ما سبق فإن زيادة حساسية المهبل لا ترتبط بالضرورة بزيادة المتعة، بل قد تؤدي ببساطة إلى المزيد من الألم.



ما هي أعراض وعلامات ارتخاء المهبل؟


يحدث ارتخاء المهبل إما بسبب الولادات المهبلية أو التقدّم في العمر. بالتالي يمكن أن يحدث عند المتزوجة والعزباء.


ارتخاء المهبل بسبب التقدم في عمر

يمكن أن تبدئي بالشعور بتغيرات في المهبل في عمر الأربعين، نتيجة انخفاض مستويات هرمون الأستروجين.


بالتالي تزداد هذه التغيرات وتصبح أكثر وضوحًا عند الوصول إلى سن اليأس. حيث يؤدي انخفاض هرمون الأستروجين إلى أن تصبح أنسجة الرحم:

  1. أكثر جفافًا.

  2. قليلة السماكة.

  3. أقل حامضية.

  4. تنخفض مرونة.


ارتخاء المهبل بسبب الولادات المهبلية

من الطبيعي أن تحدث تغيرات على المهبل بعد الولادات المهبلية (الطبيعية)، لأن أنسجة المهبل تتمدد لتسمح بخروج الجنين من فتحة المهبل.


من الطبيعي الشعور باتساع المهبل بعد الولادة الطبيعية، لكن خلال أيام سيبدأ المهبل بالعودة إلى حالته الطبيعية. قد لا يعود المهبل إلى حالته الأصلية تمامًا.


بعد عدة ولادات مهبلية ستفقد عضلات المهبل جزءًا من مرونتها، وقدرتها على العودة إلى وضعها الطبيعي، مما يؤدي إلى ارتخاء المهبل.


ما هي أفضل طرق تضييق المهبل بعد الولادة الطبيعية؟


توجد طرق متعددة يقوم د قاسم شهاب باختيار الأفضل بينها، وذلك حسب عمر المريضة ووضعها الصحي وكذلك رغبتها بالإنجاب مرة أخرى.


1-تمارين تضييق المهبل بعد الولادة الطبيعية

من أجل تضييق المهبل واستعادة مرونته بعد الولادة الطبيعية لا بدّ من تقوية عضلات المهبل، يمكن ذلك من خلال عدة أنواع من التمارين:

  1. تمارين الحوض لتضييق المهبل وهي طريقة هامة لتقوية عضلات قاع الحوض، مما يساعد في دعم المثانة، فتحة الشرج، الأمعاء والرحم.

  2. تمارين كيجل لتضييق المهبل.

  3. تمارين التواء الحوض لتضييق المهبل.


2-عمليات تضييق المهبل جراحيًا

بعد الولادة المهبلية، قد تعاني النساء من ارتخاء المهبل الناتج عن تمدد أنسجته إلى حدٍّ قد لا تثبت فيه السدادات القطنية في مكانها.


تعتبر عمليات تضييق المهبل جراحيًا عمليات تجميلية غالبًا. ويمكن أن تجرى هذه العمليات تحت التخدير الكلي أو النصفي.


يفتح الجراح شقًا داخل المهبل، ليقوم بعدها بشد العضلات وعلاج التهبيطات في حال وجودها ثم إغلاق الجلد تجميليًا.


غالبًا ما يتم إجراء عملية تضييق المهبل بالتزامن مع إجراء عملية أخرى مثل عملية تهبيط المثانة، أو عملية تهبيط المستقيم أو عملية تهبيط الرحم.


قد ينصح الطبيب باللجوء إلى الولادة القيصرية في حال الحمل بعد الخضوع لتضييق المهبل، لحماية أنسجة المهبل من تمددها مجددًا أثناء الولادة المهبلية.



3-عملية تضييق المهبل بالليزر

تعتمد تقنية عملية تضييق المهبل بالليزر على استخدام الليزر لرفع حرارة أنسجة المهبل، مما يحفّز الكولاجين والإيلاستين على التجدد مما يزيد سماكة الأنسجة ويؤدي إلى شدها.


تتميز عملية تضييق المهبل بالليزر بسرعتها وإمكانية تطبيقها دون الحاجة إلى تخدير، لكن لها العديد من الأعراض الجانبية المحتملة مثل الالتهابات والندوب في أنسجة المهبل.


كما أن منظمة الغذاء والدواء الأمريكية حذرت من كونها طريقة تحتاج إلى المزيد من الدراسة والبحث للتأكد من فعاليتها وأمانها.


ما هي مخاطر عملية تضييق المهبل؟


تعتبر عملية تضييق المهبل من العمليات الآمنة بشكل كبير، إلا أنها لا تخلو من المخاطر المحتملة لأي جراحة مثل:

  1. التغيرات الدائمة في حساسية المهبل.

  2. الآلام المستمرة.

  3. التندبات.

  4. النزيف .

هذه المخاطر قلَما تحدث، إذا ما كان الجراح متمكنا من هذه العمليات، أسالي الدكتور قاسم شهاب عن أي أمر يدور في ذهنك ومرتبط ببعض الأمور التي قد تحصل بعد العملية.

أسئلة وأجوبة مع د قاسم شهاب


هناك العديد من الأسئلة الشائعة التي تتكرر حول طرق تضييق المهبل بعد الولادة الطبيعية، سنقوم بالإجابة عن معظمها:


1-هل يلاحظ الزوج توسع مهبل المرأة؟

بالطبع الرجل يشعر وبلاحظ توسع مهبل زوجته خلال ممارسة العلاقة الجنسية، مؤديًا ذلك إلى تغير المتعة وتصبح أقل من ذي قبل مقارنة بالعلاقة والمتعة التي كامن في بداية الزواج.


سبب ذلك لأنه في بداية الزواج المهبل يكون مشدود وضيق، وبالتالي عند إيلاج العضو الذكري يكون الاحتكاك عالٍ مع جدران المهبل.


مما يؤدي إلى زيادة الإثارة الجنسية عند كلا الزوجين، بالتالي يصلان سريعًا إلى النشوة الجنسية، وبالطبع العكس صحيح.


2-كيف اضيق مهبلي طبيعيا بعد الولاده؟

هناك طرق تهدف إلى تضييق المهبل بعد الولادة الطبيعية في المنزل، وتختلف فعاليتها بين سيدة وأخرى، نعرضها في النقاط التالية:

  • ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بذلك وخاصة تمارين كيجل، التي هي من أهم التمارين و التي تنصح كل النساء بالقيام بها لأن لها فوائد عديدة.

  • القيام بتمارين الأرجل المرفوعة.

  • استخدام جل الصبار (الألوفيرا) لتضييق المهبل.

  • استخدام مخاريط مهبلية.

  • استخدام نبات البلوط.

  • استخدام الشبه.


3-كيف اصغر فتحة المهبل بعد الولادة؟

القيام بتمارين كيجل التي تساعد بشكل كبير على تقوية المهبل وعضلاته وشدها، وأيضًا تصغير وتضييق فتحة المهبل، لأن التمارين هذه تعتمد على بسط عضلات المهبل وقبضها.


من مميزات هذه التمارين أنه يمكن القيام بها في أي فترة تريدينها، سواء أكانت في النهار أثناء الجلوس أو الاستلقاء.


4-متى يرجع يضيق المهبل بعد الولاده؟

المهبل يحدث له العديد من التغييرات عقب الولادة الطبيعية، لأن العضلات الموجودة فيه تتمدد مما تسمح للجنين أن يمر عبر قناة الولادة إلى خارج المهبل.


السيدة سوف تلاحظ أن المهبل اتسع أكثر مقارنة لاتساعه قبل عملية الولادة الطبيعية، وذلك جدًا طبيعي، لكن بعد عملية الولادة بعدة أيام فإن المهبل سيعود لحجمه الطبيعي شيئا فشيئاً.


لكن مع تكرار الولادات والتقدم في العمر من الممكن ألا يعود إلى شكله السابق الطبيعي كليًا، بالتالي تسعى المرأة إلى تضييق المهبل بمساعدة دكتور نسائية وتوليد.


5-هل العفص يضيق المهبل؟

العفص هو قابض للنسيج المبطن للمهبل، مما يؤدي إلى تقليل نزول الإفرازات الزائدة من المهبل، بالإضافة إلى دوره كمانع تصبغ فيحافظ على اللون الطبيعي لمنطقة المهبل وتبقى على حالها.


6-ما هي المشروبات التي تضيق المهبل؟

يمكن تطبيق بعض الخلطات التي تصنع في المنزل وتكون فعالة جدًا في تضييق المهبل بعد الولادة الطبيعية.


تحتوي أغلب هذه الخلطات على قشر الرمان مثلًا أو ينصح باستخدام عدة نباتات مثل نبات الشبه أو نبات الألوفيرا أو نبات البلوط.


حيث تعد هذه النباتات من أهم الوصفات العشبية التي تستخدم للقيام بتضييق المهبل، وأيضًا تحسين العلاقة الزوجية.


7-هل الملح يضيق المهبل؟


الملح لا يساهم أبدًا في تضييق المهبل، لكن عند استخدامه يعطي إحساس بالجفاف في المهبل مما يعطي شعور كأنه تضييق مهب.


لكن الملح يتسبب ببعض الآثار الجانبية مثل التسلخات، تهيج الشفرتين أو المهبل، بالإضافة إلى أن الملح بقتل البكتيريا النافعة في منطقة المهبل والتي يكون دورها الوقاية والحفاظ عليه من التسلخات.


8-ما فائدة الجلوس في ماء وملح؟

المغاطس بشكل عام تخفف من أي ألم أو التهاب في منطقة المهبل، نظرًا لقدرة الملح الموجود في الماء أن يتخلص ويقتل عدد من البكتيريا التي تسبب الالتهاب.


المغطس هو حوض متوسط العمق يضاف له ماء دافئ مع كمية قليلة من الملح،.والسيدة يمكنها الجلوس في هذا المغطس لعدة مرات في اليوم الواحد لمدة أسبوع فقط لكي تخفف من حدة الأعراض.


9-كيف استخدم قشر الرمان لتضييق المهبل؟

في البداية يجب وضع قشر الرمان مع كمية قليلة من الماء على نار هادئة وتكون كمية الماء لا تصل إلا عند سطح القشر فقط، ونترك الخليط ليصل لدرجة الغليان.


بعد غليان الخليط لمدة 15 إلى 20 دقيقة نتركه ليبرد. ثم نصفي الخليط ونسكبه في حوض نستطيع فيه غمر منطقة المهبل بالكامل، وتجلس فيه السيدة لمدة 30 إلى 40 دقيقة.


10-هل الماء الساخن يساعد في تضييق المهبل؟

يجب تنظيف المهبل يوميًا بالماء الدافئ في كل مساء، من أجل المحافظة على نظافة المنطقة لكن الماء الساخن لا يسبب تضييق المهبل.


ننوه لفكرة أنه لتضييق المهبل هناك طريقة فعالة وسريعة وهي غسل المنطقة بالمياه الباردة المثلجة، وأيضًا غسل المنطقة مفيد جدًا بالماء المثلج خاصة قبل الجماع بمدة نصف ساعة.


11-ما هو شكل الدش المهبلي؟

هو القيام بتوجيه ماء بتيار قوي للمنطقة داخل المهبل، مما يؤدي لغسل المهبل من الداخل وذلك للأهداف التالية التي هي:

  • التخلص من الحيوانات المنوية التي يطلقها الرجل داخل المهبل بعد الجماع.

  • تنظيف منطقة المهبل من الدم وبقاياه بعد انتهاء الدورة الطمثية.

لكن يمكن أن تستخدم بعض السيدات دش مهبلي لغايات أخرى مثل تلطيف رائحة المهبل أو التخلص من الحكة المهبلية، لكنه غير مفيد لهذه الأغراض.


بذلك نجد أن تضييق المهبل بعد الولادة الطبيعية يمكن أن يتم بعدة طرق مختلفة، وذلك تبعًا لحالة كل مريضة.


بالتالي ننصح بزيارة الدكتور قاسم شهاب, استشاري جراحة المنظار المتقدمة وتخصص دقيق في علاج السلس البولي والتهبيطات النسائية ضمن مستشفى العبدلي, البوليفارد, الطابق 24، أو التواصل معه عبر ما يلي:




References

  1. Is It Possible to Have a Loose Vagina? retrieved on: 1/18/2020, from: https://www.healthline.com/health/womens-health/loose-vagina

  2. Vaginal Rejuvenation Surgical Options, retrieved on: 1/18/2020, from: https://www.plasticsurgery.org/cosmetic-procedures/vaginal-rejuvenation/vaginoplasty

  3. Vaginoplasty and Labiaplasty, retrieved on: 1/18/2020, from: https://www.webmd.com/women/guide/vaginoplasty-and-labiaplasty-procedures#1

  4. Everything You Need to Know About the Vaginal Rejuvenation Process, retrieved on: 1/18/2020, from: https://www.shape.com/lifestyle/mind-and-body/what-is-vaginal-rejuvenation-fda-issues-warning


٨٬١٩٩ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page